-->

الدليل الشامل لمدى رؤية كاميرات المراقبة Surveillance camera different

حجم خط المقالة

الدليل الشامل لمدى رؤية كاميرات المراقبة

 


 

إنه أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الناس:

إلى أي مدى يمكن لكاميرا المراقبة الخاصة بي رؤيتها ؟ ما هي المسافة التي يمكن أن تراها الكاميرات؟  ما هو المدى الذي يمكن للكاميرات الأمنية أن تكتشف فيه الأشياء أو الأشخاص؟

إنها مواصفات مهمة لأنك تحتاج إلى التأكد من أن الكاميرا المثبتة يمكنها أن ترى / تسجل على المسافة المطلوبة

في هذا الدليل سنتحدث عن العوامل التي تحدد المسافة التي يمكن للكاميرا من خلالها رؤية الأشياء بالفعل.

بشكل عام ، يمكن لكاميرا الأمان العادية الرؤية في نطاق يتراوح بين 10 إلى 70 قدمًا (3-23 مترًا) اعتمادًا على حجم العدسة والدقة ونوع المستشعر

 

ولكن هناك أنواع أخرى من الكاميرات مثل كاميرات PTZ التي يمكنها الرؤية من مسافات تزيد عن 1000 قدم.

 

ومن خلال معرفة المسافة والوضوح التى يمكن أن توفرها الكاميرا ، يمكنك حماية ممتلكاتك بشكل أفضل وتجنب أي نقاط عمياء محتملة لذلك يجب أن تكون الصورة واضحة بما يكفي لتحديد أي شخص أو اكتشاف ميزات السيارة ولوحات الترخيص.

فقبل شراء أي كاميرات أمنية ، يجب فحص موقعك ومعرفة المسافة بين نقطة التثبيت والمكان المراد مراقبته ثم قم بشراء الكاميرات وفقًا لهذه النطاقات.

شيء آخر يجب مراعاته: هل تحتاج فقط إلى التقاط المنطقة العامة أم أنك بحاجة إلى اكتشاف الوجوه عند المداخل ولوحات الترخيص وما إلى ذلك؟ ستحتاج في معظم الأوقات إلى كاميرات عادية ، ولكن في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى طرز خاصة

تحتاج إلى فهم كل هذه العوامل واختيار الكاميرا التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل

تتأثر مسافة نطاق كاميرا CCTV بشكل أساسي بالعوامل التالية:

زاوية الرؤية (مجال الرؤية)

مجال الرؤية هو منطقة التغطية التي يمكن للكاميرا "رؤيتها" داخل المشهد وهذا يعتمد على عدة عوامل كلما كان مجال الرؤية أوسع ، يمكنك رؤية المزيد ولكن تفاصيل أقل فتبدو الأشياء صغيرة وبعيدة

وكلما كانت زاوية المشاهدة أضيق ، يقل المشهد الذى يمكنك رؤيته ، ولكن الصورة أوضح (كائنات واضحة ، مسافة أقرب)

يوضح الرسم أدناه مجال الرؤية:

يمكن أن تأتي الكاميرات الأمنية بزاوية رؤية ثابتة ولكن بعضها متاح بعدسات قابلة للتعديل تمكن المستخدم من ضبط زاوية الرؤية

حجم العدسة

يُعرف أيضًا باسم البعد البؤري ، وحجم عدسة الكاميرا الأمنية هو العامل الأول الذي يحدد المسافة والزاوية التي يمكن أن تراها كاميرا المراقبة فتقنياً هي المسافة بين مركز العدسة وتركيزها ويقاس حجم العدسة بالملليمتر ويأتي على نوعين:

عدسة ثابتة:  هذا النوع ثابت وهي متوفرة عادةً في 2.8 مم ، 3.6 مم ، 4 مم ، 6 مم ، 12 مم ، إلخ  وبمجرد شراء هذا النوع من الكاميرا ، لا يمكنك تغيير حجم العدسة

 

عدسة متعددة البؤرة: هذا النوع غير ثابت ويمكن تعديله في موقع العمل ليلائم احتياجات التثبيت بشكل أفضل وحجم العدسة المتغيرة الشائع هو 2.8 مم - 12 مم مما يعني أنه يمكن ضبط العدسة بدءًا من 2.8 مم وحتى 12 مم.



لفهم كيفية ارتباط حجم العدسة بالمسافة وزاوية الرؤية ، تذكر هذا:

  • كلما كان حجم العدسة أصغر ، اتسع مجال الرؤية وستوفر الكاميرا صورًا واضحة بزاوية رؤية واسعة ، لكنها لا تستطيع الرؤية بوضوح من مسافات بعيدة.
  • كلما زاد حجم العدسة ، ضاق مجال الرؤية وستوفر الكاميرا صورًا واضحة من مسافة كبيرة ، لكن الزوايا ستكون ضيقة.

 

إذا كنت بحاجة إلى زاوية عرض أوسع ، فعليك اختيار كاميرا ذات حجم عدسة منخفضإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المسافة والوضوح (لكن زاوية أضيق) ، فيمكنك اختيار كاميرا مقاس 4 مم (على سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى رؤية ممر سيارتك)عادةً ما تكون الكاميرا ذات العدسة 4 مم جيدة لمسافة حوالي 40-50 قدمًا.

نوع آخر من الكاميرات هو الكاميرا ذات النمط PTZ (تكبير / تصغير) والتي لها حجم عدسة قابل للتعديل يمكن التحكم فيه عن بعد ويمكن أن تصل المسافة إلى مئات الأقدام (حسب الطراز) ولكن هذه الكاميرات غالية الثمن.

الدقة

تتيح الدقة للكاميرا تحديد التفاصيل المهمة إذا كنت بحاجة إلى تحديد الأشخاص والأشياء فكلما زادت الدقة ، زادت وضوح الصورة ، خاصة أثناء الليل.

في الوقت الحاضر ، انخفض سعر الكاميرات عالية الدقة ويمكنك الحصول على صور واضحة حقًا بسعر مناسب فتتوفر الكاميرات بدقة 4 ميجابكسل أو 8 ميجابكسل لقطات واضحة وليست باهظة الثمن.

يمكنك اختيار كاميرات المراقبة IP التي تستخدم كبلات الشبكة أو حتى HD عبر كابلات Co-Axial (أحدهما للطاقة والآخر للبيانات) وتعني الدقة الأعلى أن المستشعر يوفر المزيد من وحدات البكسل للصورة والتي بدورها تولد صورة أوضح وأكثر حدة وأنظف.



وعلى سبيل المثال ، تعني الكاميرا بدقة 4 ميجابكسل أن الصورة تم إنشاؤها باستخدام 4 ملايين بكسلفي الكاميرا بدقة 8 ميجابكسل ، يوجد 8 ملايين بكسل على كل إطارهذا يجعل الزوم الرقمي يبدو أكثر سلاسة (ووضوحًا)بهذه الطريقة يمكنك التعرف على العناصر من مسافة بعيدة (40-70 قدمًا)يوضح الرسم البياني أدناه درجات دقة مختلفة على الكاميرات الأمنية.

موقع التثبيت

مكان التثبيت مهم فيما يتعلق بمدى المسافة التي يمكن أن تراها الكاميرا ، وتحديداً الارتفاع الذي تم تركيب الكاميرا فيه ومن الواضح أنه كلما كان الكائن أبعد ، زادت صعوبة رؤيته ما لم تختر العدسة الصحيحة (في هذه الحالة ، حجم عدسة أكبر).

قبل إضافة أي كاميرا ، تحتاج إلى تحديد المسافة التي تحاول رؤيتها على الكاميرا ثم قم بشراء الكاميرا بالمواصفات الصحيحة (التي يمكنها اكتشاف الأشياء في موقعك) .

جودة الكاميرا

هناك الكثير من العوامل التي تخلق الجودة في الكاميرا  وليست كل الكاميرات الأمنية متشابهة ؛ يخبر السعر عن جودة الكاميرا .

القاعدة العامة هي تجنب الكاميرات الرخيصة وخاصة الكاميرات التي تدعي الدقة العالية والرؤية الليلية الرائعة بجزء بسيط من السعر فيجب أن تذهب إلى المدى المتوسط ​​أو الراقي إذا كنت تستطيع ذلك.

تحتوي الكاميرا الجيدة على أجهزة جيدة ، بمعنى أجهزة استشعار جيدة ، ومعالج جيد ، وإضاءة جيدة بالأشعة تحت الحمراء ، وبرامج موثوقة وتفتقد الكاميرات الرخيصة التي لا تحمل اسمًا الكثير من هذه الأشياء وغالبًا لا تدوم طويلاً.

علاوة على ذلك ، يتم دعم الكاميرات الأمنية من العلامات التجارية المعروفة من قبل الشركة المصنعة والحصول على تحديثات البرامج الثابتة ويقدم البائع ضمانًا.

المسافة التي يمكن للكاميرا رؤيتها بناءً على حجم العدسة

الكاميرات الشائعة هي تلك التي يبلغ قطرها 3.6 ملم والتي تتمتع بزاوية رؤية تبلغ حوالي 90 درجة ويتيح لك هذا القطر التعرف على الأشخاص على مسافة 20 قدمًا تقريبًا  فهذه الكاميرا رائعة لإعطاء نظرة عامة على المنطقة ، لكنها لا تستطيع تحديد الأشخاص إلا إذا اقتربوا من المستشعر.

نوع آخر من الكاميرات يأتي مع عدسة 8 مم وتوفر زاوية رؤية 40 درجةستحدد هذه الكاميرا الأشخاص على ارتفاع 40 قدمًا تقريبًا لذا ، تكون زاوية المشاهدة أضيق ، لكن يمكنك رؤية الأشخاص بوضوح على مسافة بعيدة مقارنة بالكاميرات مقاس 3.6 مم.

تأتي الكاميرات متعددة البؤر مع عدسة بحجم 2.8-12 ملم قابل للتعديليمكنك ضبطه يدويًا بين 2.8 ملم عريض للغاية إلى المقربة 12 ملم  فعند 2.8 مم ، تكون زاوية الرؤية حوالي 100 درجة ولكن مسافة التحديد تبلغ حوالي 10 أقدام فقط وعند 12 مم ، ستحصل على زاوية عرض 30 درجة ونطاق تحديد على ارتفاع 50 قدمًا.

الكاميرا الخاصة الأخرى هي الكاميرا ذات العدسة المتعددة البؤرة 6-22 ممعند 6 مم ، تكون زاوية الرؤية حوالي 40 درجة ونطاق تحديد عند 35 قدمًاومع ذلك ، عند 22 مم ، تكون زاوية الرؤية حوالي 16 درجة ومسافة التحديد عند 80 قدمًا.

إذا كان هذا كافيًا ، يمكنك استخدام الكاميرات متعددة البؤرة مقاس 5-55 مميستخدم هذا النوع لظروف تركيب محددة ويسمح بالتعرف على حوالي 230 قدمًا (زاوية الرؤية 7 درجات ، ضيقة جدًا)أدناه قمنا بتجميع الجدول الذي يمكن أن يساعدك في معرفة المدى الذي يمكن أن تراه الكاميرات (مصحوبًا بزاوية الرؤية).


حجم العدسة

زاوية الرؤية

تحديد المسافة

2.8 ملم

103 درجة

10 أقدام (3 أمتار)

3.6 ملم

94 درجة

20 قدمًا (6 أمتار)

5 ملم

50 درجة

30 قدمًا (9 أمتار)

6 مم

43 درجة

35 قدمًا (10.6 متراً)

8 ملم

42 درجة

40 قدمًا (12 مترًا)

12 ملم

30 درجة

50 قدمًا (15.2 مترًا)

22 ملم

16 درجة

80 قدمًا (24.3 مترًا)

50 ملم

7 درجة

230 قدمًا (70 مترًا)


كيف تراقب على مسافة (بعيدة)؟

إذا كنت بحاجة إلى مراقبة مكان بعيد جدًا ، فإليك بعض النصائح لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح:

  • اختر الكاميرات الأمنية التي تأتي مع عدسات متنوعة البؤرة ، مما يعني أنه يمكنك ضبط العدسة يدويًا للحصول على النطاق الصحيح فيمكنك تثبيت الكاميرا ثم اللعب باستخدام مفتاح التكبير / التصغير حتى تكون راضيًا عن النتيجة
  • يمكن أن توفر الكاميرات عالية الدقة مثل الكاميرات بدقة 4 ميجابكسل أو 8 ميجابكسل أو 4K عددًا أكبر من وحدات البكسل على الصورة مما يؤدي إلى إنشاء صورة أوضح وأكبر وأكثر حدة.
  • إذا كانت المسافة بعيدة جدًا ، فيمكنك استخدام كاميرات PTZ (تحريك الإمالة والتكبير / التصغير وتأتي هذه الكاميرات مع عدسات آلية قوية يمكن تعديلها ويمكن أن يصل نطاق المشاهدة إلى مئات الأقدام (حسب طراز الكاميرا) ومن الواضح أن كاميرات PTZ باهظة الثمن وكبيرة الحجم.
  • شراء الكاميرات من الشركات ذات السمعة الطيبة التي لديها تقييمات جيدة والتي تدعم منتجاتها.
  • قم بتثبيت الكاميرات بالقرب من نقطة المراقبة.