-->

شغل اكثر من نظام تشغيل فى وقت واحد على ويندوز 11 hyper-v

حجم خط المقالة

 

ما هو Hyper-V؟


تعريف Hyper-V الأساسي: هي إحدى تقنيات Microsoft التي تتيح للمستخدمين إنشاء بيئات كمبيوتر افتراضية وتشغيل أنظمة تشغيل متعددة وإدارتها على خادم فعلي واحد. ولكن لفهم ماهية Hyper-V تمامًا ، عليك أولاً فهم المحاكاة الافتراضية.


ما هي الافتراضية؟

استخدمت أقسام تكنولوجيا المعلومات عدة خوادم فعلية ، لكل منها وظيفة أساسية واحدة - على سبيل المثال ، خادم بريد مخصص فقط للتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة والواردةيعني شراء خادم فعلي أنه يتعين عليك أيضًا اختيار وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي المناسبة لتتماشى معهافي كثير من الأحيان ، اشترت المنظمات الكثير جدًا أو القليل جدًا من هذه الموارد ، مما يعني أن الخادم كان مكتوبًا بشكل زائد (غير مستخدم) في كثير من الأحيان أو كان الاشتراك فيه أقل من اللازم ، وبالتالي أقل موثوقية مما ينبغي أن يكونكان أيضًا مكلفًا لمثل هذه المنظمات ، وخاصة بالنسبة للشركات النامية ، لشراء خوادم جديدة باستمرار ، لأنها تتطلب الكثير من الطاقة لتشغيلها وصيانتهايعد التوسع لتلبية متطلبات العمل الإضافية عرضًا مكلفًا ؛ أدى استيعاب المئات من الخوادم إلى توسيع نطاق وجود الشركة إلى درجة أنه بالنسبة للعديد من المؤسسات ،

كان هذا هو الحال حتى 18 إلى 20 عامًا ، عندما تم إدخال تقنيات المحاكاة الافتراضية الأولىسمحت تقنية المحاكاة الافتراضية لخادم مادي واحد أن يتم "تقطيعه وتقطيعه" إلى أجهزة افتراضية فردية (VMs) ، مما يعني أن خادمًا واحدًا فقط كان متاحًا لوظائف متعددةلذلك إذا كان لديك خادم فعلي مكون من 16 وحدة معالجة مركزية مع 128 جيجا من ذاكرة الوصول العشوائي ، فيمكنك تحليل موارد الحوسبة هذه وتعيينها لأحمال عمل مختلفة.

جعلت تقنية المحاكاة الافتراضية من الممكن التوسع  دون  البصمة الهائلة التي تتطلبها عدة خوادم فعليةيمكن موازنة أعباء العمل بشكل أكثر ذكاءً ، لأن المحاكاة الافتراضية جعلت من السهل إعادة تخصيص الموارد بين الأجهزة الافتراضية.

من الجدير بالذكر أن مصطلح  المحاكاة الافتراضية  غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين  الحوسبة السحابية ، لكنهما في الواقع مفهومان مختلفانكلاهما له علاقة بموارد الحوسبة المشتركة ، والتي قد تكون مكان حدوث بعض الالتباسومع ذلك ، تشير المحاكاة الافتراضية إلى معالجة الخادم بحيث يمكن مشاركته بواسطة أنظمة تشغيل متعددةمن ناحية أخرى ، الحوسبة السحابية هي مشاركة موارد الحوسبة المقدمة كخدمة عبر الإنترنتبشكل أساسي ، تجعل المحاكاة الافتراضية الحوسبة السحابية ممكنةغالبًا ما تستخدم الشركات كلا الأسلوبين لتحقيق فوائد من حيث التكلفة واستخدام الموارد والتوسع

اليوم ، الافتراضية هي طريقة تشغيل قياسية إلى حد ما ؛ في الواقع ،  تستخدم أكثر الشركات والمؤسسات حاليًا المحاكاة الافتراضية للخادموهذا يعيدنا إلى التكنولوجيا التي تتيح التمثيل الافتراضي: برنامج  Hypervisor ، وبشكل أكثر تحديدًا ، Hyper-V.

Hyper-V

يشار إلى تقنيات المحاكاة الافتراضية ، أو الأنظمة الأساسية ، بشكل أكثر شيوعًا باسم برامج  Hypervisors . هناك العديد من برامج Hypervisor المختلفة في السوق - Hyper-V هو إصدار Microsoft ؛ البعض الآخر المعروف هو ESXi و VSphere من VMWare و XenServer (Citrix) و KVM Open Source Hypervisor و RHEV (Red Hat Enterprise Virtualization) يتم تقسيم نصيب الأسد من سوق المحاكاة الافتراضية حاليًا بين VSphere و Hyper-V

إذن استخدام Hyper-V مثل جميع برامج Hypervisor ، يمنحك Hyper-V طريقة لإنشاء وإدارة الأجهزة الافتراضية لمساعدتك على:

•  تطوير واختبار التطبيقات وأنظمة التشغيل والترقيات:

 إن سهولة إنشاء أجهزة افتراضية في Hyper-V ، وحقيقة أن الأجهزة الافتراضية يمكن أن تظل منفصلة عن باقي النظام الخاص بك ، تجعلها بيئة مثالية للاختباريمكنك أيضًا إنشاء معمل افتراضي لتجربة أنظمة تشغيل مختلفة ، ومعرفة كيفية أداء التطبيق الخاص بك على كل منها ، دون استخدام أكثر من جهاز كمبيوترعند الانتهاء من التجربة ، يمكنك ببساطة حذف الجهاز الظاهري.

•  توسيع نطاق البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديك بسهولة لاستيعاب أعباء العمل الأكبر:

 الأجهزة الافتراضية أسهل في الإدارة من الأجهزة المادية ، ولا تأتي مع تكلفة الاستحواذ الباهظةيمكنك أيضًا تعظيم استخدام الخادم الخاص بك عن طريق تخصيص موارده بشكل أكثر ذكاءً مما يمكنك باستخدام الأجهزة المادية وحدها.

•  حفظ أو ترحيل البيانات من نظام قديم:

 تستمر العديد من الشركات في صيانة الخوادم التي تدعم الأجهزة أو الحلول البرمجية القديمة لأنها تريد الحفاظ على البياناتيؤدي ترحيل تطبيقات الأعمال ومحتوياتها إلى جهاز افتراضي إلى تحرير الموارد.

•  تحسين استمرارية العمل:

يمكن للأجهزة الافتراضية التي تنشئها أن تقلل من وقت تعطل الخادم ، لأن أحمال العمل التي يتم تشغيلها يمكن نسخها احتياطيًا بسهولة ونقلها إلى خادم آخر دون انقطاعيمكن أيضًا تهيئتها لإعادة تشغيل الأجهزة الظاهرية تلقائيًا المتأثرة بفشل الخادم.

بمجرد إنشاء أجهزتك الافتراضية ، ستحتاج أيضًا إلى إدارتها بمجموعة أدواتHyper-V التى تجعل من الممكن:

إنشاء وحذف الأجهزة الافتراضية.

مراقبة الجهوزية ، واستخدام النطاق الترددي ، واستهلاك وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.

إجراء عمليات النسخ الاحتياطي.

وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المؤسسات تلجأ إلى Hyper-V هو أنها فعالة من حيث التكلفة - في الواقع ، أدوات Hyper-V الأساسية مجانية مع اتفاقية مؤسسة (EA ، حزمة ترخيص مجمعة تقدمها Microsoft للمؤسسات التي لديها 500 جهاز كمبيوتر أو أكثر )

سيتعين عليك الدفع مقابل وظائف Hyper-V الأكثر تقدمًا والترخيص ، ولكن مع ذلك ، لا يزال Hyper-V يتمتع بميزة على منافسيه عندما يتعلق الأمر بالسعر.

يعد Hyper-V أكثر جاذبية عندما تفكر في أوجه التشابه بينه وبين أكبر منافس له ، VMWare  نظرًا لأن Hyper-V خيار قوي وفعال من حيث التكلفة ، فقد تبنته العديد من الشركات بشكل متزايد ، مما ساهم بدوره في زيادة الحصة السوقية الإجمالية لـ Hyper-V في السنوات الأخيرة.


الفوائد الأخرى لـ Hyper-V

•  القدرة على إنشاء مفتاح افتراضي بدون تكلفة إضافية يسمح المحول الافتراضي لجميع الأجهزة الافتراضية الخاصة بك بالتواصل مع بعضها البعض ، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من الشبكات الافتراضيةالمحولات الافتراضية "ذكية" ، بمعنى أنها تقوم بفحص حزم البيانات قبل توجيه الاتصالتعمل القدرة على تكوين حركة المرور بهذه الطريقة على تحسين الأمان داخل بيئتك الافتراضية.

•  يدعم Hyper-V أنظمة تشغيل متعددة نظرًا لأن Microsoft تدعم أنظمة تشغيل متعددة Hyper-V ، بما في ذلك Linux ، فأنت لست مقيدًا حصريًا بنظام التشغيل الأصلي الخاص بهاولكن ، تأكد من الرجوع إلى أفضل الممارسات ودعم التوثيق من أجل التكامل المناسب للأنظمة الأخرى لتجنب أي مشاكل.

•  يبسط الهجرات الحية تتيح لك ميزة Hyper-V هذه نقل أجهزة VM قيد التشغيل من مضيف Hyper-V إلى آخر دون توقفتعتبر عمليات الترحيل المباشرة بسيطة وتعزز التشغيل المستمر لشبكتك.

•  يتكامل بسلاسة مع منتجات Microsoft الأخرى إذا كان قسمك يستخدم منتجات Microsoft بالفعل ، فإن اعتماد تقنية Microsoft لبرنامج Hypervisor الخاص بك أمر منطقي ، خاصة أنه يسمح باستضافة عدد غير محدود من الأجهزة الافتراضية التي تعمل بنظام Windows Server 2016.

عادة ما ترغب في اختيار برنامج مراقبة واحد فقط من أجل البساطة - لماذا إدارة أنظمة متعددة؟ ولكن هناك  ، في بعض الأحيان ، أسباب وجيهة وراء وجود العديد من برامج Hypervisor في بيئة افتراضيةقد يعتمد هذا القرار على حجم عملك ؛ على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم Microsoft Exchange Server للبريد ، فإن Microsoft توصي بشدة بتشغيله - وجميع منتجاته الأخرى - على Hyper-V.

من الواضح تمامًا سبب استفادة معظم المؤسسات من تقنية المحاكاة الافتراضية ، ولماذا تختار Hyper-V: إنها فعالة من حيث التكلفة ، وتدعم أنظمة تشغيل متعددة ، وتحتوي على جميع الوظائف الأساسية التي تحتاجها

فيديو توضيحى لتفعيل خاصية Virtualization واستخدام Hyper-V